حين يسألنا سائل عن أمهات كتب الأدب العربية نجيب على الفور وبدون تردد: البيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرد، والأماني لأبي علي القالي هذا ما حفظناه في دراستنا، حفظنا إياه مدرسونا وحفّظناه بدورنا لتلامذتنا، ولم أسمع ولو من قبيل الإشارة العابرة من ذكر: "الجليس والأنيس" للمعافى بن زكريا القاضي، لم أسمع أستاذاً من أساتذتي نوه باسم هذا الكتاب وذكر مؤلفه بالإجلال والإكبار، أو اقترح أن تدرس نصوص منه في مدارسنا، لأن أخباره الأدبية مثلاً تعرض بطريقة شيقة وهي حافلة بمفردات أتقن المؤلف عرضها عقب الأخبار منسقة ومشروحة.
بقيت أجهل الكتاب إلى أن عملت في تحقيق تاريخ دمشق لابن عساكر فوجدت في أخبار هذا التاريخ كتاباً في الأدب يتخذه الحافظ أصلاً غير الكتب التي ألفت، ومؤلفاً يعلي من ذكر غير المؤلفين الذين عرفت. توالي أمام بصري اسم المعافى بن زكريا القاضي وتوالت النقول من كتاب أثار اهتمامي، لأنني وجدت مؤشراً ضخماً يدل على قوة شخصية المؤلف وغزارة مادته في اللغة. ووضعت في تفكيري منذ ذلك الوقت أنه كتاب يضاهي "كامل المبرد" و "أمالي القالي"، و إلا لما اختاره الحافظ ووضعه في حسابه قبل ذنيك الكتابين. ظل ذلك إلى أن تم لي التعرف بالكتاب ومؤلفه، بالكتاب عن طريق تلك القطعة الموجودة منه في المكتبة الظاهرية، وبالمؤلف بواسطة الكتب الكثيرة التي ترجمت له ونوهت بمؤلفاته الكثيرة ومن بينها "الجليس والأنيس".
التعريف بالمؤلف:
هو المعافى بن زكريا بن يحيى بن حميد بن حماد ، أبو الفرج النهرواني القاضي، علم من أعلام القرن الرابع الهجري، قال عنه الخطيب البغدادي(1): "كان من أعلم الناس في وقته بالفقه والنحو واللغة وأصناف الأدب"، ونقل عن أبي محمد الباقي قوله: "إذا حضر القاضي بثلث ماله أن يدفع إلى أعلم الناس لوجب أن يدفع إلى المعافى بن زكريا(2)".
قصر المعافى حياته على العلم والأدب، فلم يرغب في منصب ولم تستبد به محبة الجاه والسلطان، بل ربما كان يدفع المراتب عن نفسه عملاً بحديث رسول الله r وما أكثر ما حذر من السعي إلى أمارة وأنذر الساعي بسوء العاقبة ووبال المصير(3)، وربما من أجل ذلك أحبه معاصروه، وصدقوا في وصفه بما هو أهله، قال الخطيب البغدادي: "سألت البرقاني عن المعافى فقال: كان أعلم الناس(4)". وهذه العبارة يقولها البرقاني تدلنا على المكانة الكبيرة التي كان يحتلها المعافى في نفوس تلامذته ومعاصريه.
وتحدثنا أخباره أنه ولي القضاء بباب الطاق في الجانب الشرقي من بغداد نيابة عن القاضي ابن صير، ولا ندري متى كان ذلك ولاشك أن مدة توليه هذا المنصب لم تطل، وظل شغله الشاغل في حياته التفسير والحديث والأدب وكل ما يمت إلى اللغة والدين بصلة، فلم يصب حظاً من الدنيا لأنه ما كان يهتم بأن يصيب. قال الذهبي(5): "وقيل: كان قليل الشيء متعففاً". وأظن أن قارئ الجليس والأنيس يحس بما كان يتمتع به صاحبه في ثروة علمية وخلقية عالية تعبر عنها تلك التعليقات الكثيرة المتناثرة عقب الأخبار.
كان المعافى أحد اثنين في القرن الرابع، فهو صنو أبي حيان التوحيدي معاصره، يذكرنا به في روعة الأسلوب وإشراق البيان وفصاحة المنطق، وقد نسرع إلى تفضيله على أبي حيان إذا كنا نميل إلى الأدب واللغة والفقه ولا نحب أن نضيع في متاهات التصوف والفلسفة.
ويخيل إلي أن نوعاً من التعاطف كان يربط بين الرجلين، ربما كان ذلك بسبب القاسم المشترك الذي ألف بينهما ألا وهو الفقر، حدثنا ياقوت قال(6): "قال أبو حيان التوحيدي: رأيته –أي المعافى- في جامع الرصافة وقد نام مستدير الشمس في يوم شات وبه من أثر الفقر والبؤس والضر أمر عظيم، مع غزارة علمه، واتساع أدبه، وفضله المشهور ومعرفته بأصناف العلوم ولا سيما علم الأثر والأخبار وسير العرب وأيامها، فقلت له: مهلاً أيها الشيخ وصبراً فإنك بعين من الله ومرأى منه ومسمع"، هذه العبارات التي نقلها ياقوت وأعادها بإيجاز الذهبي(7) توحي لنا بشيء من الود كان يربط الأديبين الكبيرين، كما أنها تلقي ظلالاً شاحبة من البؤس على حياة المعافى. وكأن حظه من الدنيا لم يكن أحسن من حظ أبي حيان، ولكنه لم ير شاكياً، ولا برماً ساخطاً، كان ذا نفس كريمة وروح راضية، إذا غضب لا يغضب لنفسه ولكنه يغضب لواقع يريد إصلاحه وأمور يراها معوجة فيسعى إلى تقويمها(، ومن هنا يختلف طريقه عن طريق أبي حيان ذاك الذي أحس بمرارة الواقع، ونظر إلى مفاسد عصره فلم يأخذها ككل ولكنه صب سياط غضبه على أفراد استثاروا غضبه، وحركوا نيران نقمته.
هذا أديبنا المعافى بن زكريا الجريري الذي ناصر مذهب ابن جرير الطبري ونسج على منواله فنسب إليه، وقد ذكرت المصادر أنه ألف كثيراً من الكتب، وذكر له كل من ابن النديم والذهبي تفسيراً في ستة مجلدات(9)، ولم يصل إلينا من كتبه سوى الجليس والأنيس.
امتدت حياة المعافى على القسم الأكبر من القرن الرابع فقد ولد سنة 305 على أصح الروايات التي نقلت عنه وتوفي بإجماع المراجع في النهروان سنة 390هـ.
وأحب أن أعرف القارئ الكريم بالأصول التي وصلت إلينا من هذا الكتاب وأن أستعرض معه بعض الأخبار فأطلعه على أسلوب المعافى وطريقته في عرض الأخبار وتفسيرها عليّ أن أضع بين يديه الدليل الكافي على أهمية الكتاب وضرورة الإسراع في نشره.
أصول الكتاب:
يوجد في خزانة مخطوطات الظاهرية قطعتان من الكتاب:
أ-مجلدة تضم خمسة وعشرين مجلساً من المجالس المائة التي يتألف منها الكتاب جاءت بعنوان: "الجزء الثالث من كتاب الجليس والأنيس من أمالي القاضي أبي الفرج المعافى بن زكريا النهرواني رحمة الله عليه".
تبدأ هذه المجلدة بالمجلس الثامن والأربعين وتنتهي بالمجلس الثاني والسبعين وتتألف من 199 ورقة ذات وجهين، وهي جيدة الخط خالية من السماعات والتعليقات معجمة ومشكولة ولكنها كثيرة التصحيف والتحريف.
رقم هذه المخطوطة في خزانة الظاهرية 3201 عام/ وهي واضحة البداية والنهاية فيها كثير من الخروم ولا يشْعِر بهذه الخروم توالي ترقيم المخطوطة. أما طريقها فقد جاء في بداية المجلس السادس والستين كما يلي: "أخبرنا الشيخ الإمام تاج الدين بهاء الإسلام أبو سعيد –ويكنى أبا عبد الله(10) –محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي الحسن مسعود المسعودي قال: أنبأ الشيخ الإمام أبو العز أحمد بن عبيد الله بن كادش العكبري فيما أجازه قال: أنبأ أبو علي الحسين بن محمد الجازري قال...".
وأما أبو العز بن كادش الذي أجاز المسعودي في النسخة: فهو: شيخ ابن عساكر الذي تلقى عنه كتاب "الجليس والأنيس" إذناً ومناولة وقرأ عليه إسناده وقال له: أروه عني. فالطريق إذاً هو طريق نسخة ابن عساكر التي استقى منها تاريخه الكبير ولكنها ليست نسخة ابن عساكر فقد رواها عن أبي العز رجل آخر.
ولا تبدأ المجالس في هذه المجلدة بداية واحدة فقد نجد في بعض المجالس الرواية المباشرة عن المعافى من غير ذكر اسم الراوي(11)، وقد يبدأ المجلس بـ "أخبرنا أبو علي محمد بن الحسين بن محمد الجازري قال: أخبرنا القاضي أبو الفرج(12)...". وربما بدأت طرق بعض المجالس بشيخ المعافى مباشرة(13).
والذي يبدو لي أن هذه القطعة من الكتاب نقلت من أصل موثق روى عن أبي العز بن كادش، وليس من المعقول أن تكون قطعة من الكتاب ذاته الذي أذن بروايته أبو العز لمعاصر ابن عساكر أبي سعيد محمد بن عبد الرحمن المسعودي.
ب-في الظاهرية أيضاً مجلس مفرد من مجالس الجليس والأنيس هو المجلس الخمسون جاء برقم 4554. وهو مستل من نسخة جيدة قديمة كتبت سنة 542.
حـ-وهناك ثلاثة أصول لكتاب الجليس والأنيس حدثنا الأستاذ أكرم العمري حديثاً وافياً عنها(14)، وهي: صورة بالفوتستات موجودة بالمكتبة المركزية التابعة لجامعة بغداد، وأصل مخطوط محفوظ في خزانة أحمد الثالث بتركيا وآخر في مكتبة الحرم المكي الشريف.
وماذا عن طبع الكتاب:
أصول هذا الكتاب متوفرة بشكل جيد فلماذا لم يطبع إلى الآن؟ سؤال طرحته على نفسي عشرات المرات وأنا أسمع الأنباء المتضاربة عن تحقيقه: كان الأستاذ أحمد صقر يعمل في تحقيقه منذ فترة طويلة، وحقق حوالي ثلثه في العراق(15)، وهناك أنباء تقول أنه يحقق في الهند...
ولكن لماذا لم يطبع إلى الآن، ألا يساوي هذا الكتاب في القيمة كامل المبرد وأمالي القالي وعيون أخبار ابن قتيبة وبيان الجاحظ. وفي اعتقادي أنه يفوق هذه الكتب في غزارة المادة التي يضمها بين دفتيه وفي طرافة عرضه للمادة اللغوية، وفي سعة الفترة التي يروي عيون أخبارها. ثم أن اسم المعافى في عالم الأدب والنحو والفقه ليس أقل إشراقاً من أسماء أولئك الأعلام الذين ألفوا قبله (توفي الجاحظ سنة 255، وابن قتيبة سنة 276، والمبرد سنة 285، والقالي سنة 356).
إنني لا أجد سبباً في حبس هذا الكتاب عن أيدي القراء إلا المصادفة المحضة فهل نسمح للمصادفة أن تحرمنا من علم كثير وثروة لغوية نادرة قد لا يسهل علينا هضمها وابتلاعها من غير كتاب المعافى لأنها ستعرض بطريقة معجمية تجعل القارئ غير الباحث زاهداً فيها منصرفاً عنها.
ولعل الأوان قد حان أن يخرج هذا الكتاب بحلة جديدة ونحن نعمل في بعث تراثنا والتنقيب عن مخبآته في زوايا المكتبات كخطوة أولى في الوصول إلى سابق عزمنا وسالف حضارتنا.
أهمية الكتاب ومنهجية المعافى في عرض مادته:
نوهت المصادر القديمة بمؤلفاته أبي الفرج الجريري ومن بينها كتابه هذا، فقد وصفه ابن النديم بأنه من خير كتبه وقال: "يذكر فيه فضائل جمة وأخباراً مستحسنة وغير ذلك من الفوائد(16)".
والحقيقة أن للكتاب أهمية كبيرة
الخميس أكتوبر 31, 2019 6:59 pm من طرف ashraf_mohamed
» الفرق بين شاشات البلازما وال LCD
الإثنين أكتوبر 21, 2019 5:10 pm من طرف رمضان
» اليكم دوائر بور توشيبا
الأربعاء أكتوبر 02, 2019 6:25 am من طرف afndm
» اليكم احدث ملف قنوات كيوماكس 999 فرجن 8 ابو فلاشة
الأربعاء أكتوبر 02, 2019 6:16 am من طرف afndm
» سوفت وملف قنوات هليوتك 2000 وايجل 2000 القديم
الأربعاء مارس 20, 2019 3:34 pm من طرف صابرالخضرى
» سوفت اصلى هليوتك 5000 حديث
الأربعاء مارس 20, 2019 3:30 pm من طرف صابرالخضرى
» طريقة توصيل دائرةA-V للاجهزة القديمة
الثلاثاء يوليو 31, 2018 12:28 pm من طرف tareksaied
» ملف قنوات ستار 888 الصينى
الأربعاء مايو 09, 2018 2:07 pm من طرف manartvd9
» اطلب اى استفسار عن الايسيهات
الجمعة أكتوبر 13, 2017 5:57 pm من طرف النمر2011